Friday, March 23, 2007

من جريدة الدستور:

من جريدة الدستور:

يوسف المغربي مخترع بلاستيك التسليح:اصبت بجلطة بعد قرار وزير الصناعة..و سأذهب الى اى دولة تتبنى العمل الناجح حتى و لو كانت اسرائيل.

اصيب يوسف احمد المغربي صاحب براءة اختراع بلاستيك التسليح بجلطه بعد قرار وزير الصناعة و التجارة رشيد محمد رشيد بحظر تصنيع و بيع بلاستيك التسليح و الغاء قرار تسجيله الصادر منذ سنوات.
و بصعوبة بالغة تحدث الينا المغربي قائلا " لا استطيع التحدث كثيرا فلسانى ثقيل بفعل الجلطه و لا استطيع التحرك تقريبا".
يعيش يوسف المغربي فى منزل بسيط بحي الساحل فى شبرا و يبلغ من العمر 70 عاما و رغم ذلك و جد نفسه فى الفترة الاخيره فريسة لألة الاعلام الحكومية و من ورائها امبراطور الحديد احمد عز الذى ازعجه بشدة الاقبال على شراء و استخدام بلاستيك التسليح فى البناء , بعد ان اشعل اسعار حديد التسليح لدرجة اصابت قطاع البناء بالشلل التام فى السنوات الاخيرة.
يوسف المغربي بدأ حكايته مع بلاستيك التسليح قائلا: " كانت لدى افكار كثيرة لاستخدام خليط من المواد البلاستيكية فى استخدام بلاستيك التسليح كبديل للحديد , و الاستفادة من هذا الخليط فى صناعات اخرى عديدة مثل باركيه الارضيات و غيره, مثل صناعة اعمدة الانارة و اغطية بالوعات الصرف الصحى , لتوفير التكلفة مقارنة بسعر الحديد فضلا عن ان البلاستيك لا يحتاج الى دهان , كما كنت اريد استخدامه كبديل عن الخشب لأنه اقل فى التكلفة بالمقارنة بأسعار الخشب.
ولم يكن غرضي الربح المادى بقدر ما كنت اقصد تحقيق انجاز لبلادى و توفير فرص عمل لكن الحكومة رفضت!.
و اشار المغربي الى ان الرد عليه دائما من الحكومة كان " فوت علينا بكرة " ثم قالوا لى بعد فترة : اذهب و طبق اختراعاتك , و اثبت صلاحيتها و قبولها للتطبيق الصناعى و كان ذلك منذ 3 سنوات , و فجأة و بدون اي مبررات قاللوا لى : " وقف العمل".
و اضاف المغربي انه على الرغم من ان البلاستيك يستخدم الان فى صناعة الادوات الصحية بدلا من الحديد و لو ان الدولة عندها ميزانية للبحث العلمى الجاد كان من الأفضل ان ترعى الفكرة و تطورها عن طريق اي شخص و تستمر التجارب – ده اذا كانت عايزه تعمل حاجه - و تمنع احتكار الحديد و اسعاره المشتعلة.
و واصل قائلا : " صرفت 120 الف جنيه على الأختراع و لم يساعدنى احد من الجهات الحكومية و كان جزائى الرفض و تساءل المغربي .. اذا كانت وزارة الصناعة قد منحت شهادة نصها .. أن المنتج هو بديل لحديد التسليح فهل منحتها دون اجراء اى اختبارات ؟! ".
و أكد المغربي ان التطبيق العملى هو الوسيلة الوحيدة لأثبات الحقائق العلمية , و قد اثبتت التجربة و بجدارة قدرة الأسياخ على ان تحل محل حديد التسليح لأنها تتميز بقدرة الحديد على مقاومة الشد موضحا وجود مبان مكونة من ثلاثة ادوار مبنية من اسياخ البلاستيك و فوق سطح الدور الثالث 10 ألاف طوبة , و 4 أطنان اسمنت و سيارتان رمل و كل هذا فوق السقف البلاستيك مما يدل على كفاءته.
و قال بصوت حزين : قد اتهمونى بالتدليس على المواطنين على صفحات الجرائد و هم الذين منحونى شهادة من مصلحة التسجيل التجارى تؤكد ان اختراعى بديل عن الحديد التسليح اذن فمن الذى قام بالتدليس ؟!
و أكد انه سيلجأ لأى دولة خارج مصر حتي لو كانت اسرائيل بعد محاربته بهذا الشكل لأن الدول خارج مصر تتبنى اى عامل ناجح .


انا حبيت بس اوضح ان الحكومة المصرية الفاشلة مش بتحارب رجال الأعمال الناجحين
من الأخوان المسلمين كالحاج حسن مالك و المهندس خيرت الشاطر بس لا دى بتحارب
حتى الناس العادية اللى نجحوا فى تقديم حاجة جديدة و دى طبعا كارثة كبيرة لأننا كده عمرنا ما هنتقدم ده احنا هنفضل نرجع لورا.

لكن فى فرق بين الاخوان و باقي الناس ان المغربي مع اول محاربة ليه يأس و قرر
يسافر بره و يسيب بلده , لكن الأخوان على العكس تماما فقد رأينا الحاج حسن مالك و
المهندس خيرت بعد ان تم قفل شركة سلسبيل و مصادرة اموالهم و حبسهم لعام كامل
دون اى تهمة الا انهم خرجوا اقوى مما كانوا و اسسوا شركات جديدة و نجحوا و اثبتوا و جودهم و ها هم الان فى محنة اخرى و سيخرجوا منها قريبا ان شاء الله اقوى و
مصممين على اصلاح بلادهم و رفعتها.
تقبل الله منهم و جزاهم خير الجزاء و فك اسرهم.

شكر خاص ل
عمر علاء ابو العلا

No comments: